Holidays discount

عرض العيد احجز لشخصين والثالث مجانا ولمدة شهر. كل عام وأنتم بخير

Show More
💞كيف يتم تقوية عضلة القلب الضعيفة؟💞

وردتني الكثير من الأسئلة حول كيفية تقوية عضلة القلب الضعيفة بالإضافة الى العلاجات الدوائية. و سنتحدث هنا عن بعض الأمور المهمة في حالات ضعف العضلة، و يجب التنويه أيضا ان ضعف عضلة القلب و تحسنه هو امر معتمد على السبب بشكل أساسي و خاصة شرايين القلب.

ان من اهم الأمور التي قد تساعد على تحسين عضلة القلب هي ممارسة الرياضة و بشكل مستمر و متتابع على قترة طويلة من الزمن. حيث ان اجراء الرياضة يؤدي الى تحسين الدورة الدموية في الجسم و بالتالي الى وصول الدم بشكل أفضل الى الكلى و المساعدة على إدرار البول بشكل أفضل و التخلص من السوائل الزائدة في الجسد بشكل أكبر. و حينها يقوم القلب على الانقباض بشكل افضل و ذلك بعد إزالة الجهد الزائد عليه الذي كان متراكما من السوائل الزائدة في الجسد.

و كذلك تؤدي الرياضة الى تحسين نبض القلب و تنظيمه بشكل افضل مساعدة العضلة القلبية على انقباض فعال اكثر و زيادة كفائة العضلة و تحسين من حالة الضعف.

يجب أيضا ذكر ان كمية ملح الطعام المُضافة على الغذاء يجب ان تكون قليلة جدا و ذلك لان هذه الأملاح الزائدة تؤدي الى ارتشاح سوائل اكثر في الجسد و زيادة الجهد على العضلة القلبية و زيادة الضعف. فتقليل ملح الطعام يساعد على تحسين العضلة القلبية.

نذكر أيضا ان الكثير من الناس يلجؤون الى العلاج بالأعشاب و خاصة الأسئلة المتكررة حول عشبة الزعرور و فوائدها على القلب، و ننوه هنا انه لا توجد دراسات علمية و أبحاث كافية في هذا المجال، الا ان بعض الدراسات العربية القليلة أوجدت بعض الفائدة لهذه العشبة. (يرجى الاضطلاع و قرائة هذا الموضوع في صفحتنا الالكترونية المدونة في الأسفل تحت عنوان الغذاء و صحة القلب، أغذية تحمي شرايين القلب).

نسئل الله الشفاء لجميع المرضى بإذنه.

د. عمرو سعيد رشيد
أخصائي أمراض القلب و الشرايين و القسطرة العلاجية.
مقابل مستشفى الشميساني، عمارة بلازا رقم ١٥، الطبق الأول
هاتف:
0775661006
065661006
Dr.amr@sccclinic.com
http://sccclinic.com
Show More

Show More
Show More
Show More
💞ما علاقة الم المعدة في القلب💞

💞ما علاقة ألم المعدة في القلب؟💞

يتسائل البعض عن علاقة ألم المعدة بالقلب و سنشير اليوم عن العلاقة الوطيدة بينهما و اسباب ألم المعدة الناتجة و ارتباطها في القلب.

حيث ان معظم اسباب ألم المعدة ناتجة عن التهاب في جدار المعدة و اخرى ناتجة عن الارتداد المريئي، الا ان في الحالات التي يتكرر فيها الألم مع عدم وجود تفسير عبر التنظير لسبب الألم، تكون هناك اسباب اخرى يجب النظر فيها و من أهمها القلب.

من الاسباب القلبية المؤدية الى ألم في جدار المعدة هو وجود احتشاء في الجدار السفلي للقلب. حيث ان هذا الجدار يكون ملامسا للحجاب الحاجز، و ان اي تهيج في الجدار السفلي يؤدي الى تهيج في الحجاب الحاجز الملامس لجدار المعدة مؤديا الى الشعور بالألم في المعدة و الشعور بالغثيان.

من الاسباب الاخرى المتعلقة بالقلب هو تناول العلاجات المتعددة و التي من بينها العلاجات المميعة للدم مثل الاسبرين و البلافكس و غيرها.
حيث ان هذه العلاجات تؤدي الى التهابات موضعية في جدار المعدة و بالتالي الى الم متكرر. و لذلك ينصح دائما بتناول هذه العلاجات بعد وجبة كاملة.

من الاسباب الاخرى و الاكثر شيوعا هو وجود تهيج و اعتلال في العصب القلبي، حيث ان هذا العصب يقوم بتغذية القلب و كذلك الجهاز الهضمي. فتهيج هذا العصب يؤدي الى الم في الصدر و حدوث خفقان قلبي و كذلك الى ألم في المعدة و الشعور بالغثيان. حيث ان العلاج في هذه الحالات يكمن في علاج العصب القلبي.

نسأل الله العافية للجميع.

د. عمرو سعيد رشيد
أخصائي أمراض القلب و الشرايين و القسطرة العلاجية.
مقابل مستشفى الشميساني، عمارة بلازا رقم ١٥، الطبق الأول
هاتف:
0775661006
065661006
Dr.amr@sccclinic.com
http://sccclinic.com
Show More

Show More
الصيام و مرضى الكلى

💞الصيام و مرض الكلى💞

عند الامتناع عن تناول الطعام و الشراب، يقل مستوى الأنسولين في الجسد، الامر الذي يودي الى التخلص من كميات اكبر من السوائل الزائدة في الجسم. و مع الاستمرار في الصيام مع قلة السوائل الواردة الى الجسم، يحدث بعض الجفاف الداخلي في الجسم اثناء فترة الصيام مع عودة الكلى الى طبيعتها عند الافطار.

لا يشكل هذا الامر اي من الخطورة على الأشخاص الأصحاء في حال تناولهم لكميات مناسبة للسوائل في ساعات الافطار، و لكن عند الأشخاص المصابين بقصور في الكلى، فان فترات الصوم الطويلة في موسم الصيف قد يؤدي الى زيادة فصور الكلى و حدوث عواقب اخرى وخيمة.

فالأشخاص الذين لديهم قصور خفيف في عمل الكلى، فيمكنهم الصيام مع تناول السوائل جيدا في ساعات الافطار. اما من لديهم قصور متوسط الى شديد، فيصبح الامتناع عن السوائل الطويل ضارا عليهم و لا يجب عليهم الصيام. و كذلك فان مرضى غسيل الكلى قد يشكل عليهم الصيام ضرار و لا يجب عليهم الصيام.

نبارك لجميع الناس حلول شهر رمضان الكريم عليهم و نسأل الله العظيم ان يشفي جميع المرضى و يتم عليهم دوام العافية.

د. عمرو سعيد رشيد
أخصائي أمراض القلب و الشرايين و القسطرة العلاجية.
مقابل مستشفى الشميساني، عمارة بلازا رقم ١٥، الطبق الأول
هاتف:
0775661006
065661006
Dr.amr@sccclinic.com
http://sccclinic.com
Show More

Show More
Oman Healthcare Development Annual Forum

Tebcan Business Development Manager Abdallah Al Hindawi participated in the Health Tourism Destination Development Panel during "The Arab Healthcare Development Annual Forum" that took a place in Muscat, Sultanate of Oman on 29th, 30th April 2018

Show More
European Medical Tourism & Global Healthcare Congress

#Tebcan Business Development Manager, Abdallah Al Hindawi participated in the “European Medical Tourism & Global Healthcare Congress” took place in Athens on 14th, 15th May 2018, during which he presented to the advanced healthcare sector and the privileges of medical tourism sector in Jordan. He also demonstrated the high tech online medical tourism services offered by Tebcan medical network to international patients that aims to enhance the patient experience through integrating clinical, concierge and hospitality services.

Show More
إنضمام د. نسرين محمد الدباس - اختصاصية الطب النفسي والإدمان لفريق العيادة

يسرنا اعلامكم بإنضمام د. نسرين محمد الدباس - اختصاصية الطب النفسي والإدمان للعمل في عيادات الدباس للطب النفسي

Show More
دليل جراحة التجميل والترميم

قبل ان تقرري …….

من اجل ان تكوني على بينة مما تريدين عمله بالضبط اعملي قائمة باسماء كل العيادات والمستشفيات والاطباء المختصين بالجراحة التجميلية الذين يمكنك الاتصال بهم قبل ان تقريري اجراء العملية التجملية .

اتصلي …….

يجب ان تتصلي بالجراح المختص لتكوني فكرة واضحة حول احتياجاتك وحول النتائج المتوقعة من العملية .

حددي اختيارك ……

اسالي نفسك : هل تريدين اجراء العملية كي تظهري اكثر شبابا ؟ ام انك لست مرتاحة لشكل بعض اجزاء من جسمك ؟ فاذا كنت تنوين التخلص من التجاعيد ، مثلا فهناك عدة وسائل وخيارات لازالتها وعليك ان تختاري منها ما يناسبك .

تاكدي من مؤهلات الجراح العلمية …..

لا تعتمدي فقط على قول من قال لك ان هذا الجراح مؤهل ولديه خبرة ممتازة ، بل تفحصي شهاداته العلمية وتاكدي من خبراته بنفسك .

تمهلي ….

ان قرار اجراء العملية التجملية او عدمه ليس قرار سهلا فلا تتخذيه بسرعة حددي ماذا تريدين ثم تحدثي بالامر مع عائلتك او صديقاتك ولا تجري العملية الا اذا كنت متاكدة تماما من صحة قرارك .

اختاري العيادة ….

تاكدي من ان المستشفى او العيادة التي ستجرى لك بها العملية ذات سمعة طيبة ومزودة بكامل احتياجات الطوارىء ولديها فريق عمل كاف ليتعامل مع اي احتمال طارىء .
اعرفي الاخطاء ……

من الضروري ان تكوني على علم بكل الاخطار والمضاعفات المتوقعة من اجراء العملية ، اذ على الطبيب الجراح ان يوضح لك ذلك خلال الجلسة الاستشارية التي تسبق اجراء العملية .

فضلي التوعية على الكلفة …….

انه لامر مهم جدا ان تختاري الجراح في ضوء مؤهلاته وخبراته العالية لكون اجوره رخيصة .
اهداي …..

اعطي لنفسك اسبوعا كاملا على الاقل بعد ان تلتقي بالجراح قبل ان تعطيه الموافقة لاجراء العملية لانك خلال هذا الاسبوع قد تكونين في وضع افضل للحكم على مدى احتياجك للعملية وعلى مدى صحة اختيارك للجراح الذي سيجريها لك .

ابقي على اتصال …….

بعد العملية تحتاجين لاحد ان يكون معك كي يصطحبك للبيت فلا تذهبي وحدك لاجراء العملية بل خذي معك احدا من العائلة او صديقة مقربة لتبقى معك الى ما يقارب 24 ساعة بعد اجراء العملية خاصة اذا اجريت العملية تحت تاثير التخدير العام ، كذلك خذي رقم هاتف الطبيب الجراح او الممرضة فقد تحتاجينه في ما بعد .

سين وجيم

ما الذي يمكنك توقعه ؟

ان تجميل او تحسين شكل وجهك او بعض اعضاء من جسمك يضفي عليك راحة نفسية وجسمية وقد يشعرك بالعافية والتجديد ولكن لا تتوقعي المعجزات من يد الجراح لانه لا يمكن ان يضمن لك اعلى درجات النجاح او السعادة باختصار نقول عليك ان تكوني واقعية وان لا تحلمي بتغير جذري بل كوني قنوعة وارضي بافضل نتيجة ممكنة او متوقعة تجعلك تشعرين افضل نفسيا وجسميا .

من اين ابدا ؟

الخطوة الاولى هي ان تعرفي بالظبط ما تريدين عمله فاذا كنت غير مرتاحة للتجاعيد المرتسمة على وجهك مثلا فهناك عدة خيارات لتخليصك منا لذا يجب ان تحددي هدفك بوضوح وقبل اجراء العملية او تحديد اي من الخيارات المتاحة لك كي تعالجي بها المشكلة لا بد من التحدث بصراحة ووضوح مع الجراح المختص لتعرفي النتيجة المتوقعة حتى لا تصابي بخيبة امل بعد اجرائها ان جاءت النتائج ليست كما توقعت .


كيف اجد جراحا جيدا ؟

اولا عليك ان تتصلي بالعيلدات والمستشفيات القريبة منك وتسالي ان كانت فيها اقسام متخصصة باجراحة التجملية ومن الافضل ان تجدي عيادة او مستشفى تجرى بها العمليات الجراحية العامة اضافة للتجملية لان ذلك يعني ان المستشفى فيه فريق او كادر متخصص باجراء العمليات مع توفير الوسائل التى تعين على اجرائها كذلك يمكن استشارة طبيبك الخاص كي يحيلك الى مستشفى تجرى به العمليات التجملية واذا وقع اختيارك على المستشفى فاسالي عن اسماء الجراحين وتفحصي مؤهلات كل جراح وخبراته العملية وتاكدي ايضا من انه مجاز من جهات صحية صحية رسمية ومرخصة له باجراء عمليات التجميل وان لم تطمئني فابحثي عن عيادة او مستشفى اخر .





ايهما افضل؟



عندما يصل الامر الى الاختيار بين افضل جراحين او ثلاثة اعملي موعدا مع مستشار بالجراحة التجميلية في المستشفى او العيادة التي وقع اختيارك عليها وخصصي على الاقل ساعة كاملة للتحدث عن احتياجاتك واسالي كل الاسئلة التي تدور بذهنك حول العملية التي تنوين اجراءها ، ويجب ان تتاكدي تماما من ان كل اسئلتك قد اجيبت بوضوح كامل مع هذا لا تستعجلي باتخاذ القرار ولا تضعي نفسك تحت طائلة اي ضغط يجبرك على اتخاذ قرار فوري .

ومتى ما شعرت بارتياح كامل من لقائك مع المستشار اطلبي موعدا لمقابلة الجراح الذي سيحدثك هو الاخر وتحدثينه عما تريدين بالضبط وسيقوم هو باجراء الفحوصات التي تؤكد صلاحيتك الجسمية والنفسية لاجراء العملية كذلك استغلي لقائك مع الجراح لطرح اي سؤال يخطر على بالك او يستجد بعد لقاءك المستشار وحديثك مع الجراح يجب ان يوفر لك فرصة لتعرفي النتائج المتوقعة والاعراض الجانبية المحتملة واذا شعرت بالارتياح والطمانينة مع الجراح يمكنك العودة للمستشار او ادارة القسم للتحدث عن التكلفة بالتفاصيل .

نؤكد مرة اخرى ان قرار الموافقة على اجراء العملية يجب ان يكون قرارك انت وحدك فلا تستعجلي الموافقة وامنحي نفسك وقتا كافيا لاتخاذ القرار واطلبي موعدا اخر للمنقشة مع المستشار ان شعرت بضرورة لذلك .



كم تكلفني ماديا ؟


التكلفة تعتمد على نوع العملية المطلوبة ويمكنك الرجوع الى الجدول الخاص بالتكلفة الذي نعرضه لك على هذه الصفحات تحت عنوان .العملية ..التكلفة ..مدة النقاهة وطبعا هناك فرق كبير بالتكلفة بين اجراء عملية جراحية بسيطة مثل حقن الشحوم وبين تكلفة عملية شد البطن او تكبير الثديين .

المهم هو ان لا تجعلي التكلفة معيار للحكم على اختيارك للجراح بل اختاريه وفقا لخبراته وكفاءته وليس لاجره المناسب او الرخيص .


وماذا عن التخدير ؟


قد لا تحتاجين الى تخدير عام كي تجري العملية التجميلية وربما يكتفي الجراح باعطائك تخديرا موضعيا والمسالة تعتمد على نوع العملية وعلى رغبتك ايضا واغلب عمليات التجميل تجرى تحت التخدير الموضعي خاصة تلك التي تجرى في الوجه حيث انها تعطى نتائج افضل عندما لا يكون الوجه مسترخيا كما يحدث في حالة التخدير العام ومع التخدير العام لا تتذكري اي شيء يخص العملية وفي احيان كثيرة قد تتناولين اقراصا مهدئة قبل التخدير اذا شعلر الطبيب انك متوترة او خائفة بعد ذلك يقوم اختصاصي التخدير بادخال انبوبة رقيقة في الذراع لحقن المخدر من خلالها وتثبيتها لاستعمالها عند الحاجة لحقن مخدر اضافي او اي دواء قد يرى الجراح انك بحاجة اليه اما في حالة التخدير الموضعي فيتم تخدير منطقة محددة من الجسم وذلك بحقنها بمخدر لهذا الغرض كذلك قد يقوم الطبيب بحقن كمية صغيرة من الادرينالين لتضيق الاوعية الدموية ومنع اي زيادة في نزف الدم اثناء العملية وقد تشعرين اثناء التخدير بما يشبه النعاس او البهجة لكن على العموم ستشعرين بحالة من الارتياح وقد تتمكنين اثناء التخدير الموضعي من الرد على اسئلة الطبيب وتنفيذ بعض ما يطلبه من حركات علما ان البعض يفضل ان يجري العملية تحت تخدير يجعله يشعر بما يدور حوله ويطلب تخديره قليلا لا يتجاوز حد الشعور بالاسترخاء المريح .



هل من اخطار ؟



كما في كل نوع من انواع العمليات هناك نسبة معينة من الخطر او حدوث المضاعفات ومن حقك ان تسالي قبل اجراء العملية وانت على بينة منها وتذكري ان اختيار جراح ذي خبرة طويلة في الجراحة التجميلية يقلل من الاخطار المحتملة علما ان هناك افراد لديهم ردود فعل حساسة تجاه التخدير وقد تحدث لديهم مضاعفات قبل العملية لا تنفع خبرة الجراح .





كيف يمكنني ان ازيد معلوماتي عن الجراحة التجميلية ؟



هناك مصادر متنوعة وعديدة لتزيدك بالمعلومات الضرورية خاصة على الانترنت فابحثي تحت واحدة من ادوات البحث عن (( الجراحة التجميلية )) بالعربية او كتبي :

))Cosmetic Surgery ((



استعمال اداة بحث انجليزية وسوف تظهر لك مئات من الموقع على الشبكة تجيب عن معظم ما يدور في ذهنك من اسئلة وكذلك يمكنك الاتصال بالمستشفيات والعيادات ذات الاهتمام بالتجميل لتزويدك بالمعلومات والكراسات التي حتما ستضيف لك الكثير من المعلومات وتكشف لك عن ماهية الجراحة التجميلية واسرارها .

مهما كانت عظيمة في تخليصهم منها ولا بد من ذكر تاثير التدخين السلبي على سرعة الشفاء لذا ننصح بقطع التدخين لفترة مناسبة قبل اجراء العملية وبعدها لعدة اسابيع وليتك تتوقفين عنه نهائيا كذلك ينصح بعدم تناول السبرين لانه قد يسبب زيادة في نزيف الدم في بعض الحالات .

كما يجب ان ننسى احتمال ان تاتي النتائج كما توقعناها اذ لا يوجد شيء في عالم الجراحة مضمون %100 كما ان استجابة صديقة لك لعملية تجميلية ما قد لا يعني نفس استجابتك لها رغم انكما قد لا يعني نفس استجابتك لها رغم انكما قد تجريانها تحت يد نفس الجراح وفي نفس المستشفى ايضا .











كم تستغرق فترة النقاهة ؟



بعد اجراء العملية سيخبرك الجراح ببعض الانشطة التى يمنع عليك ممارستها كالرياضة والسباحة ورفع الاشياء الثقيلة وبعض العمليات تخلف وراءها احمرارا واوراما وكمية معينة من الندب تتطلب وقتا كي تخف او تزول نهائيا وخير نصيحة هي ان نتيجة العملية لا تعطي ثمارها الا بعد اسابيع لذا تحلي بالصبر واسترخي مستريحة حتى تمر تلك الاسابيع وتمثلي للشفاء التام .
Show More

Show More