كيف تعتني بشعرك ؟

كيف تعتني بشعرك ؟
يعتبر الشعر من أهم عناصر الجمال عند الجنسين بما يعني إكتساب صاحبه لأحد عناصر الشخصية ومقومات الإعجاب والهيبة؛ لذلك فإن تساقطه أو خفته يتسبب في قلق وإزعاج نفسي وإجتماعي لهذا يسارع المصاب بمشكله تساقط
الشعر لإستشارة طبيب الجلدية .
إن العناية بالشعر وتصفيفه وتجميله من غير مضره له تعطي الجمال والجاذبيةالمطلوبة للشخص.

منظفات الشعر "الشامبو"
هي عباره عن محلول مائي من المواد المنظفة الأساسية وبعض المواد المضافة لإكساب الشامبو خصائص معينة تناسب كافة أنواع الشعر عندما يكون المستحضر طبي ويباع عادة في الصيدليات. فهناك الشامبو الخاص بالشعر الدهني أو الجاف أو تساقط الشعر أو المصاب بالقشرة.

المواد المستعملة بعد التنظيف :
- بلسم الشعر : يعطي الشعر طراوه وجمالا بحيث يسهل تصفيفه وتمشيطه. الشيء المرغوب عند النساء ذات الشعر الجاف والطويل وكذلك عند الرجال ذوي الشعر الجاف .
وهو يزال بعد 3 دقائق بالغسيل أثناء الحمام ولا اعراض جانبية لاستعماله .
- كريمات الشعر : تستعمل بعد الشامبو والتنشيف الخفيف وهناك أنواع حسب نوع الشعر ومن مساؤها الاحساس بثقل الشعر ورجوعه للحالة الدهنية.

صبغات الشعر :
كان الهدف الاول هو اخفاءالشعر الابيض ولكن فيما بعد اتسع نطاق استعمالها لاعراض الزينة والجذب. من أقدم المواد المستعملة هو الحنا وهو أقلها مضاعفات . أما اليوم فهناك ثلاث أنواع من الصبغات :
- الصبغة المؤقتة : تترسب على سطح الشعر دون دخوله ولذلك فهي سهلة الإزالة بمجرد غسل الشعر بالماء والمنظفات .
- الصبغة شبه الدائمة : تقوي لون الشعر وتخفي الشعر الابيض . تقاوم تأثير المنظفات عدة مرات
- الصبغة الدائمة : هي الاكثر استعمالا حيث تؤدي الى تغير لون الشعر لفترة عدة اشهر ولكنها احيانا تسبب الحساسية الجلدية .

نصائح لتنظيف الشعر وتمشيطه :
- الغسيل يتطلب استعمال منظف ذي كيفية جيدة.
- يجب عدم خلط نوعين من المنظفات في نفس الوقت .
- استعمال الماءالفاتر افضل من الجاف .
- كمية واحدة من المنظف كافية لا داعي لكمييتين .
- يشطف الشعر مرتين جيدا بعد المنظف .
- يغسل الشعر 3 مرات اسبوعيا .
- يمشط الشعر بمشط له اسنان كروية او فرشاة من الحرير والتي يجب غسلها بانتظام .
- يجب عدم جدل الشعر بقوة لأن ذلك يؤدي لتساقطه .

د. جميل أبواحميد
استشاري الامراض الجلدية
Show More

Show More

المرأة الحامل والأمراض الجلدية

تتعرض المرأة الحامل للعديد من الأمراض الجلدية أثناء فترة الحمل. نستطيع تقسيم هذه الأمراض إلى ثلاثة أقسام :


أولا : الأمراض الجلدية الموجودة قبل الحمل
عادة هي بعض الأمراض المزمنة والتي تستمر مع الحامل فمنها من يزداد سوءا وشدة أثناء الحمل مثل الثآليل الجنسية والفطريات بالجهاز التناسلي ومنها ما يتحسن أثناء الحمل مثل مرض الصدفية.
ثانيا : الأمراض الجلدية التي تظهر مصادفة أثناء الحمل
وهي أي مرض جلدي يمكن أن يظهر في اي انسان سواء كانت المرأة حامل أو لا وبالتالي ليس لها علاقة مباشرة بالحمل.
ثالثا : الأمراض الجلدية المصاحبة للحمل
وهي تلك الأمراض التي تظهر غالبا اثناء الحمل وتكون مصاحبة له وبالتالي فهي موضوعنا الرئيس حيث سنبين اهم هذه الامراض وعلاماتها وعلاجها وهي :
حكة الحمل
تظهر عند 20% من الحوامل وهي حكة شديدة بدون ظهور أي نوع من البثور والحطاطات الجلدية ما عدا بعض الخدوش الناتجة عن الحكة نفسها. تظهر مع بداية الشهر الثالث من الحمل وتشتد مع مرور الزمن لتصل ذروتها في الشهر الأخير. السبب الحقيقي غير معروف ولكن يعتقد ان الهرمون الاستروجين الذي يزداد مع الحمل له دور في ركود المادة الصفراوية في الجلد مما يؤدي إلى الحكة.
الحلاء الحملي (Herpes Gestationis)
يبدأ في الظهور ما بين الشهر الثالث والرابع من الحمل حتى إلى فترة ما بعد الولادة. يصيب المرأة الحامل من أول حمل أو المتعددة الأحمال. ويظهر مع الأحمال المستقبلية عند نفس المرأة بشكل اكثر دقة واكثر مبكرا أثناء الحمل. يعتقد أن السبب هرموني او وراثي أو خلل في المناعة الذاتية.
يتشكل على الجلد خاصة حول السرة بشكل فقاعات جلدية صغيرة تنتشر بعدها في معظم أنحاء الجلد تصاحبها حكة شديدة. غالبا ما يصيب الأغشية المخاطية في الفم والأعضاء الجنسية.
يتحسن بعلاج الكورتيزون بواسطة الفم بجرعة متوسطة. قد يؤثر على صحة الجنين مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الوفيات عند الاجنة وقد يصيب نفس المرض الجنين بنسبة ضئيلة وبشكل بسيط و يشفى لوحده مع مرور الأيام. يتكرر المرض غالبا في الحمل مستقبلا.

قوباء حلقية الشكل
رغم الاسم هذا فهي حقيقة ليست قوباء بمعنى أنها ليست التهاب بكتيري وإنما عبارة عن نوع من الأمراض يشبه الصدفية والتي تشبه الصدفية الصديدية المنتشرة. ويظهر في مختلف مناطق الجسم ويعتقد أن السبب هرموني. تؤثر على حياة المرأة الحامل وتهدد كذلك حياة الجنين. تبدأ في الشهر السابع حمراء اللون كبيرة الحجم تغطيها بثور صغيرة مليئة بالصديد. يصاحب الطفح الجلدي ارتفاع في الحرارة والاسهال والتقيؤ. وتعالج بجرعة خفيفة من الكورتيزون.
متناظرة حكاك الحمل (PUPP Syndrome)
يصيب حامل واحدة لكل ثلاثمئة ويتميز ببثور عديدة وصفائح حمراء متعددة ذات هيئة مثل الشرى تصاحبها حكة شديدة تتركز غالبا على الأطراف والكتفين. يبدأ الظهور في الشهر السادس من الحمل وقد يستمر إلى ما بعد الولادة. لا يتكرر مع الحمل مستقبلا ولا يؤثر على صحة الحامل أو صحة الجنين. يتم علاجه غالبا بكريمات موضعية قوية من الكورتيزون وفي بعض الحالات المستعصية يتم إعطاء جرعات خفيفة بالفم من الكورتيزون.
امراض اخرى : منها
الحمامى متعددة الأشكال
التهابات الجلد البكتيرية والفطرية
زيادة صبغة الجلد ومن أهمها الكلف
الكلف مرض جلدي شائع يصيب الإناث بشكل خاص ويؤدي إلى ظهور بقع بنية اللون كبيرة الحجم خاصة على الوجه وبالتحديد ظهر الأنف والوجنتين. ينتج الكلف عن زيادة في إفراز صبغة الميلانين من الخلايا الميلانية وتزداد شدته مع التعرض لأشعة الشمس.
هذا وان معالجة الأمراض الجلدية المصاحبة للحمل في بدايتها تمكن الطبيب من السيطرة على المرض وإبعاد الخطر عن كل من الحامل والجنين كون معظم هذه الأمراض تشفى بعد نهاية الحمل تلقائيا.
Show More

Show More

زراعة الاسنان الفورية

دخلت وفضت نفسها كخيار جدااا مناسب لتقلل وقت العلاج واالاجراءات الجراحية المصاحبة للتعويض عن السن المفقود حيث يتم التعويض عن السن بنفس وقت الخلع طالما توفرت عدد من الشروط واهمها الصحة الفموية والعامة للمريض /امكانية تأمين ثبات اولي للزرعة /سلامة النسج العظمية واللثوية المحيطة بالزرعة التي سيتم وضعها
نسبة نجاح الزراعة التقليدية والتي يتم بها وضع الزرعة عادة بعد 3 او 6 شهور من القلع لاسباب متعددة تكون نسبة الجاح تقارب ال98% وفي حال الزراعة الفورية فان نسب النجاح وصلت لل95% ولايوجد فارق عظيم لتفضيل احدها على الاخر حال توفر شروط نجاح الزرع الفوري

Show More

جراحة الروبوت

يعود تاريخ جراحة الروبوت إلى عام 2001، حيث بدأت في أمريكا الشمالية قبل أن تنتشر إلى كثير من دول العالم، موفرة بديلا مهما عن الجراحة التقليدية. تتميز هذه التقنية بأنها تعطي نتائج أكثر دقة وفعالية للعمليات الجراحية، وتساعد الجراح على الوصول إلى نقاط دقيقة جداً بفضل درجات التكبير العالية التي تمنحها، وهو ما ينعكس على فعالية الإجراء الطبي، ويقلل نسب الأخطاء الطبية. بالاضافه إلى ذلك، اجراء العمليات بواسطة الروبوت تساعد المرضى على التعافي بشكل أسرع مقارنةً بالجراحة التقليديه.



يتكون جهاز الروبوت من عدة أذرع موصولة بأدوات جراحية يتم ادخالها في جسم المريض من خلال ثقوب صغيرة، يتحكم بها الجراح من خلال وحدة تحكم موصولة بالأذرع. يقدم الروبوت درجات عالية من التكبير لمواضع الجراحة، ويقوم بمحاكاة يد الجراح القائم بالعملية بطريقة دقيقة للغاية، مما يمكن الجراح من إجراء تداخل جراحي معقد من خلال هذه الثقوب الصغيرة، واتمام العملية بدقة ومرونة و تحكم عالي.



يستخدم الروبوت حاليا في معظم عمليات جراحات الأورام كجراحة أورام القولون وجراحة الأورام النسائية وجراحة أورام الكلى والبروستات. فعلى سبيل المثال، ساعدت جراحة الروبوت على تغيير جراحات سرطان البروستات السائدة، حيث أصبح من الممكن تفادي إحداث جرح كبير والإكتفاء بخمسة إلى عشرة مليمترات للجرح، وبمعدل أربعة إلى خمسة جروح في حالات إستئصال كامل للبروستات، وهذا يعني مضاعفات ومدة استشفاء أقل.



وتقلل جراحة الروبوت أيضا من فرص حدوث نزيف أو سلس بولي أو عدم القدرة على الانتصاب، حيث أثبتت الدرسات الحديثة أن 95 بالمئة من المرضى اللذين خضعوا لعملية باستخدام الربوت كانوا قادرين على التحكم بعملية الإخراج البولي والانتصاب، وأن أقل من 1 بالمئة منهم قد احتاج لعملية نقل دم.



أما بخصوص سرطان الكلى، فإن تقنية الروبوت ساعدت الجراحين على القيام بعمليات استئصال جزئي بدلاً من كلي للكلى، مما يقلل المضاعفات الأخرى مثل تداعيات غسيل الكلى لسنوات بعد العملية، وتخفيف المخاطر الأخرى مثل الضغط والنزيف. من المهم أيضا الإشارة إلى أن الجراحة التقليدية لاستئصال الكلى تستدعي إحداث جرح تحت الضلع مما يسبب للمريض ألماً كبيراً، وقد يحتاج الى فترة تعافي طويلة مقارنة مع الجرح الذي يحتاجه مع تقنية الروبوت والذي لا يتطلب قطع للعضل. وعليه، فقد يحتاج المريض الى 3-4 أيام في المستشفى بعد عملية استئصال جزئي تقليدية لاورام الكلى، متبوعة ب 6 اسابيع للتعافي في المنزل، في حين قد يحتاج المريض الى 1-2 أيام في المستشفى وأسبوع واحد فقط للتعافي في حال اتمام الجراحة باستخدام الروبوت.





قد يخطئ البعض في الاعتقاد أن الجراحة الروبوتية مكلفة أكثر بكثير من الجراحة التقليدية، فهنالك عدة طرق للنظر في التكلفه الحقيقية لاي اجراء طبي. عندما نتكلم عن ال (DIRECT Cost) فان العمليه باستخدام الروبوت الجراحي تزيد بنسبة 20-25 بالمئة من كلفة اجراء العمليه بالطريقة التقليدية. ولكن إن نظرنا الى التكلفه الأجمالية بما فيها أيام التعطل عن العمل وأيام الأستشفاء ومعايير جودة الحياة، نستنتج أن كلفة العلاج باستخدام الربوت توازي كلفة اجراء العمليه بالطريقة التقليدية إن لم تكون أوفر.



يجب التنويه إلى أنه على الرغم من التطور التكنولوجي للروبوت الجراحي ، فإن تشغيله وقيادته تعتمد على مهارة الجراح. ويجب أن يعلم المريض بأنه يتطلب على الجراح الحصول على الخبرات الطبية والشهادات العلمية التي تمكنه من استخدام الروبوت، إضافة إلى أن يكون قد استكمل التدريبات اللازمة.
الجراحة الروبوتية هي من أهم تقنيات الرعاية الصحية التي يجب على أي مريض مقبل على عملية جراحية أن يأخذها بعين الاعتبار. فإنه وبحمدالله، أصبحت هذه التقنية متوفرة بكثير من دول الشرق الأوسط، وبكلف تنافسية جدا بالمقارنة مع الجراحة التقليدية.
Show More

Show More

ايهاب جرادات

Show More

Doctor Esmat Saifi

Show More #Best doctor Gynecology and Infertility in Jordan #Book your appointment with Doctor Esmat Saifi

القلق

Show More

الادمان

Show More

اضطراب المزاج ثنائي القطب

Show More

Bright Dental Center

Show More